منوعات

هل يوجد عفو عام 2022 في الأردن واهم شروطه

هل يوجد عفو عام 2022 في الأردن واهم شروطه

هل يوجد عفو عام 2022 في الأردن واهم شروطه،تسعى الحكومة الأردنية الهاشمية للتحضير لتنفيذ مشروع قانون العفو المطلق: واجهت مجموعات عديدة في الأردن مواطنين يطالبون بالعفو الكامل ، لا سيما المستبعدين من قانون العفو الشامل الذي أعلنه البرلمان الأردني في 2019.بالتزامن مع هذا القرار ، أثيرت العديد من التساؤلات حول وجود عفو شامل وقوانينه داخل الأردن لعام 2022 الحالي ، وسوف نناقش ذلك بالتفصيل في مقالتنا.

مطالب بعفو عام شامل في الأردن بلا استثناءات

تقدمت مجموعة من أعضاء مجلس النواب الأردني ، بمذكرة من عبد الكريم الدجمي ، المسؤول عن مجلس النواب الأردني ، لمطالبة مجلس الوزراء الأردني بتقديم طلب للرقابة القانونية من أجل إطلاق عفو عام شامل. . وكتب بعضهم في المذكرة أن “الأسباب الرئيسية هي أن العفو تزامن مع تحديث النظام السياسي ، بما في ذلك تعديلات على الدستور والأحزاب الجديدة وقوانين الانتخابات.

هل يوجد عفو عام 2022 في الأردن

ومن المتوقع أن يبدأ هذا المشروع في الأردن خلال هذا العام 2022 ، لوجود العديد من القضايا التي تحتاج هذا المشروع عفوًا داخل الأردن ، ولكن من خلال مجموعة من الشروط والمعايير التي ستضعها الحكومة في البلاد. وقد ذكر العديد من المندوبين أن هناك مرحلة حديدية في الإصلاح السياسي تمهد الطريق للأحداث ولمن ارتكب انتهاكًا ، ربما لأول مرة ، فرصة للعودة إلى المسار الصحيح ، واستكمال الإصلاح من أجل إصلاح الضمان الاجتماعي. كما أفادت بأن الظروف التي يواجهها العالم ، وخاصة الأردن ، ومعدلات النمو المنخفضة التي يشهدها الاقتصاد الأردني ، وارتفاع معدلات البطالة والفقر ، هي السبب الرئيسي لتزايد انتهاكات القانون.

ما هي شروط العفو العام 2022 في الأردن

 يوجد عفو عام 2022 في الأردن، قررت الحكومة الأردنية أن يكون العفو العام فيها وفق مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب مراعاتها ، وقد تم استيفاء الشروط التي لا تشمل الإعفاء من الجرائم الآتية:

  • جرائم التجسس المنصوص عليها في المواد 14-16 من قانون حماية أسرار ملفات الدولة رقم 50 لعام 1970.
  • جرائم المخدرات والمختلين عقليا. الجرائم ضد أمن الدولة من خلال الأقسام 107-153 مكرر.
  • جمعية جرائم الشر والجمعية غير الشرعية.
  • الإقرارات الخطية بواجبات الوظيفة العامة المنصوص عليها في البنود 170-177.
  • جرائم الاحتيال الجنائي.
  • تم تحديد جرائم القتل من خلال الأقسام 326-328.
  • الضرب الذي يؤدي إلى القتل.
  • جرائم السرقة والغش وجرائم الاشتباه.

تابع ايضا: تفاصيل العفو الملكي السعودي الجديد 1443 للسجناء

لقد تحدثنا في مفالنا هذا عن هل يوجد عفو عام 2022 في الأردن واهم شروطه ،وان الحكومة تسعى لعمل مشروع للعفو العام وهذا ما اراده الشعب وبشدة وعرضا لكم اهم الشروط التي نص عليها القانون لعمل هذا العفو.

السابق
سوسن ابو عفار ديانتها عمرها زوجها اهم المعلومات عنها
التالي
تفسير حلم الحبيب السابق يريد الرجوع