تعليم

هل 79 عدد اولي

pexels george becker 374916 scaled

pexels george becker 374916

هل 79 عدد اولي

سؤال هل هل 79 عدد اولي من الاسئلة الشائعة والكثيرة التي يبحث عنها الطلاب في مبحث الرياضيات ,ويريدون حل لهذا السؤال ,فالاعداد الاولية تعتلر مهمة جدا في مبحث الرياضيات فهب عبارة عن الارقام التي توجد في كل عملية حسابية مختلفة في عمليات الجمع,الطرح,القسمة,الضرب.

وسيتم التركيز في مقالتنا على تعريف الاعداد الاولية,وخصائص الاعداد الاولية ,واجابة سؤال هل 79 عدد اولي.

ما المقصود بالاعداد الاولية؟

الاعداد الاولية نوع من انواع الاعداد الصحيحة الموجبة,فهي الاعداد التي تقبل القسمة على نفسها وعلى الرقم واحد فقط,ولا يجوز قسمتها على عدد اخر دون باقي,”اي انها لا تملك عوامل أولية غير الرقم نفسه والرقم واحد”.

اذ أنه لايوجد هناك رقمين نقوم بضربهما ببعض ويكون ناتج ضربهما الرقم واحد  والعدد الاول من غير العدد نفسه,يجب ان يكون خارج القسمة صحيحا دون الباقي.

من أجل تحديد الرقم أولي ولا لا هناك ريقة تسمى طريقة القسة المكررة وتتمثل في قسمة هذا العدد على الاعداد المتواجدة والمحاصرة بين الرقم 2 والجذر التربيعي للعدد المعين.

خصائص الاعداد الاولية:

  • تعتبر كافة الاعداد الفردية اعداد اولية ما عدا الرقم 2 يعتبر رقم زوجي
  • كافة الاعداد الصحيحة التي اكبر من الرقم 3 يتم الوصول اليها من خلال جمع رقمين اوليين.
  • يوجد فقط رقمين متتاليين اوليين هم الرقم 2,3.
  • ابدا الرقم الاولي لا ينتهي بالرقم 5,او صفر
  • قطعا لا يكون العدد الاولي في حال كانت الارقام المكونة له من مضاعفات الرقم 3.

هل العدد 79 أولي؟

نقوم بتحديد العدد الاولي من خلال الطرق الاتية:

  • لا يقبل القسمة على عدد اولي يساوي او أقل من جذره:                                                                               ان الاعداد الاولية لا تقبل القسمة الا على العدد نفسه او واحد فقط.فان الاعداد المركبة تقبل القسمة على عدد اولي اقل من جذره او يساوي نفسه, فان الرقم 79 لا يقبل القسمة على رقم اقل من او يساوي جذره بدون باقي ,فان الرقم 79 يعتبر رقم اولي.
  • القيام بتحليل الرقم الى عوامل:                                                                                                                       نقوم بتحليل الرقم الى عوامله الاساسية لمعرفة الرقم اولي ولا لا ,نقوم بالبحث عن اعداد يكون حاصل ضربهما العدد المطلوب ,فان الرقم 79 يمكن ايجاده من خلال ضرب 1*79 فان حاصل ضربهما 79 ولا يوجد في جداول الضرب رقمين حاصل ضربهما 79,فاننا نستنتج ان عوامل الرقم 79 هو الواحد ونفسه فقط ,تنين ان الرقم 79 هو عدد اولي.

وفي نهاية المقال قد توصلنا الى ان الرقم 79 يكون من الارقام الاولية من خلال سرد تعريف الاعداد الاولية ,وخصائص الارقام الاولية ,وطرق معرفة الرقم الاولي.

السابق
من هو الدكتور محمد ابو الغيط السيرة الذاتية
التالي
خواطر صباح الخير للحبيب والصديق