منوعات

هناك علوم نجوم ليس منهيا عنها أذكر 2 منها

هناك علوم نجوم ليس منهيا عنها أذكر 2 منها

هناك علوم نجوم ليس منهيا عنها أذكر 2 منها ، الكثير من الطلاب وأصحاب المسابقات العلمية يتسائلون عن الإجابة على مثل هذه الأسئلة ، حيث تجد أن مثل هذه الأسئلة توضع في المسابقات العلمية ، من أجل حصر الطلاب المتوفقين وبالتالي فإننا في مقالنا هذا أردنا أن نوضح لكم في السطور التالية المعلومات المافية والشاملة فيما يتعلق بالموضوع أعلاه ، تابعونا في التالي .


من علوم النجوم الغير منهي عنها شرعيا ما يستدل بها على مصالح دينية

علم التنجيم الذي تجيزه الشريعة الإسلامية يعرف بعلم التيسير ، وهو العلم الذي تستدل به بعض الأمور ، وهي على النحو التالي ،  لا بد من استدلال سلوكه على المصالح الدينية ، وإذا كان يتعلق بمصالح دينية إلزامية ، فهو واجب كأنه يريد أن يستدل على النجوم في اتجاه السيبر ، فالنجم هو ثلث الليل سيبراني فنجمه ربع ليلة قبلة ففيه فوائد عظيم كما أوضح لنا العلماء واهل العلم .


من علوم النجوم الغير منهي عنها شرعيا ما يستدل بها على مصالح الدنيوية

سنوضح لكم في السطور التالية من علوم النجوم الغير منهي عنها شرعيا ما يستدل بها على مصالح الدنيوية :

  • الطريقة الأولى هي استنتاج الاتجاهات ، على سبيل المثال ، مع العلم أن القطب يقع في الشمال وأن الجدي القريب منه يدور حوله ، وهكذا.
  • الطريقة الثانية: الرجوع إلى الفصول ؛ وهذا ما يعرفه عندما يتعرف على مواقف القمر ، لأن بعض أسلافه كرهوه ، وأجازه آخرون ، وقال من كره: ” ، إنه وقت الشتاء الذي يعتقد بعض الناس أنه هو الذي يجلب البرد والحرارة والرياح ، والصحيح أنه لا مكروه.

إقرأ أيضاً : من علم النجوم المباح


الحكمة من خلق الله عزوجل النجوم

  • أولاً: حلية السماء ، قال تعالى: {ولقد زيننا السماء الدنيا بالمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين} ، ولا يشترط أن تتألق النجوم في السماوات فإن قيل: إجابة لقول تعالى: {ولقد زيننا السماء الدنيا} قلنا: لا يشترط أن نزين شيئًا ما يكون بجانبه ثريات كهربائية ، وهي موجودة. حول القلعة وليس على أسوارها ، ثم ينظر إلى القلعة من بعيد فيرى أنها زينة له ، حتى لو لم تكن بجانبه.
  • ثانيًا: عثرة الشياطين بالحجارة ، أي شياطين الجن الذين يسمعون ، فإن لهم قوة عظيمة وواسعة ، أنت قبل أن تنهض من منصبك} أي من سبأ إلى شمّا عرش الملكة العظيم ، وهذا يدل على قوته وسرعته وتأثيره. قال تعالى عن الجني: {وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الأن يجد له شهاباً رصدا }. آيات اتباعها ، قال الله تعالى وألقى في
  • الأرض رواسي أن تميد بكم وأنهارًا وسبلاً لعلكم تهتدون ، أفقيًا في القول المطلق: {وهم يسترشدون بنجم} ، والنجم هو اسم جنس يشمل كل ما يليه وليس من سمات نجم معين ؛ فلكل أمة طريقة لاستدلال هذه النجوم في الاتجاهات ، سواء أكان قدحًا أم مكانًا برًا أم بحراً ، وإنه لمن نعمة الله أنه خلق أشياء عالية لا يغطيها شيء ، لأنك في الليل لا ترى جبالًا ولا وديان ولا رمل وهي تحت سلطان الله تعالى.

 

وفي النهاية لمقالنا هذا نكون قد وشرحنا لكم المعلومات الكافية فيما يتعلق بموضوع هناك علوم نجوم ليس منهيا عنها أذكر إثنين منها ، نتمنى لكم مزيداً من المعرفة العلمية والثقافية ، دمتم بحفظ الله ورعايته .

السابق
سبب وفاة الفنان جاسم بن هندي واهم التفاصيل
التالي
دعاء جبرائيل عليه السلام لقضاء الحوائج وأهمية الدعاء