اسلاميات

ما هي صحة حديث ليلة الجهني

رمضانية اخر جمعة في رمضان

ما هي صحة حديث ليلة الجهني ، خلال الايام العشر الاواخر التي يمر بها المسلمين في هذه الاوقات والتي بينهم الليلة العظيمة والمفضلة ليلة القدر ،يوجد العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي تصح أن تقال في هذه الايام ودراستها كذلك هناك أحاديث غير صحيحة فعمل علماء التفسير والحديث على شرح كل من الأحاديث النبوية ،سنتعرف خلال الاسطر القادمة على التفاصيل.

علامات ليلة القدر الصحيحة

تعتبر ليلة القدر من أفضل الليالي وأحبها عند العبد المسلم وما فيها من دعوات عظيمة وتقريب المؤمن بربه بالأعمال الصالحة وصلة الأرحام والدعاء ،كما أمرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالقيام في الصلوات من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر والخشوع في الدعاء واستدلالاً بالحديث عن عبدالله بن العباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ ، طَلِقَةٌ ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).

ما هي صحة حديث ليلة الجهني

هناك بعض من الاحاديث النبوية الشريفة الصحيحة الخالية من الضعف والعلة وبعض منها غير صحيحة ومن التسائلات الاخيرة عن صحة حديث ليلة الجهني أم لا ، هي صحة حديث ليلة الجهني الجدير بالذكر أن الحديث لم يرد بنص من الصحيحين البخاري ومسلم وذلك لما يثبت على ضعف الحديث وأنه غير صحيح ،حيث تحدث البعض أنه الحديث يتحدث عن ليلة القدر وبعد الدراسة من العلماء اتضح أنه غير ثابت وغير صحيح.

الأحاديث الصحيحة في وقت ليلة القدر

يوجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن ليلة القدر وذلك لما لها هذه الليلة أثر كبير في نفوس المسلمين ومنها حديث :عن عبدالله بن أنيس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أُرِيتُ لَيْلَةَ القَدْرِ، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وَأَرَانِي صُبْحَهَا أَسْجُدُ في مَاءٍ وَطِينٍ. قالَ: فَمُطِرْنَا لَيْلَةَ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ، فَصَلَّى بنَا رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، فَانْصَرَفَ وإنَّ أَثَرَ المَاءِ وَالطِّينِ علَى جَبْهَتِهِ وَأَنْفِهِ. قالَ: وَكانَ عبدُ اللهِ بنُ أُنَيْسٍ يقولُ: ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ).

ما هي صحة حديث ليلة الجهني ،كما اتضح أن أي من الأحاديث التي لم ترد في الصحيحين البخاري ومسلم تعد ضعيفة وبها من العلة ويعمل كبار المفسرين والعلماء في علم الحديث والتفسير للاحاديث النبوية الشريفة بشكل دائم على إخراج العبر والدرس المستفادة من الاحاديث.

السابق
ما هو مرض سامي العدل؟
التالي
ما الاسم العلمي الصحيح للبرتقال