تعليم

وزارة تقوم بتحقيق الأمن والاستقرار ومنع الجريمة

وزارة تقوم بتحقيق الأمن والاستقرار ومنع الجريمة
وزارة تقوم بتحقيق الأمن والاستقرار ومنع الجريمة
وزارة تقوم بتحقيق الأمن والاستقرار ومنع الجريمة ، وزارة الامن في السعودية

وزارة تقوم بتحقيق الأمن والاستقرار ومنع الجريمة ، وزارة تعمل على ضمان الأمن والاستقرار ومنع الجريمة، وتعتبر من أهم الوزارات في جميع الدول، والتي تحافظ على سلامة وأمن المواطنين والحكومة، لأن لهذه الوزارة العديد من المسؤوليات، والعديد من الآثار الإيجابية على المواطنين والدولة.

وزارة الأمن والاستقرار ومنع الجريمة

تهدف الوزارة إلى الحفاظ على أمن الوطن وأمن المواطنين، كما تضع الوزارة وتنفذ استراتيجيات أمنية من أهمها الحفاظ على أمن الفرد والمجتمع وعدم تعريضهم لأي تجاوز قد يقع عليهم من خارج القانون.

 

في مصر تعلم أن أهم جهاز أمني تابع لوزارة الداخلية هو ما يسمى بجهاز أمن الدولة والذي كان يسمى سابقًا بالسجل السياسي، وكان قبل ثورة يوليو، من المعروف أن وزارة الخارجية مسؤولة عن اعتقال وإحضار ومعاقبة الخارجين على القانون من أعمال التخريب والإرهاب التي يتسببون فيها ضد المواطنين، والتحريض على الإرهاب، والاحتيال والجشع.

اختصاص وزارة الداخلية

تُعرف وزارة الداخلية بأنها الوزارة المسؤولة عن جميع المناطق السكنية للدولة في جميع مدنها ومحافظاتها، وعن الأمن الداخلي للدولة، الذي يراقب الحدود الداخلية والخارجية، ويحافظ على الأمن ويقدم خدماته للمواطنين، و بالنسبة للمملكة العربية السعودية، وزيرها هو الأمير عبد العزيز بن آل سعود، الذي تولى منصبه عام 1017، في 21 يونيو، والمساعد بالداخل، معالي الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني مسؤول عن شؤون العمليات الداخلية.

لمحة موجزة عن تاريخ الوزارة السعودية

بدأ إنشاء وزارة الداخلية وتطويرها عام 1344 هـ ، لتتولى الإشراف الإداري الكامل على منطقة الحجاز، حيث كانت تعرف أصلاً باسم مكتب النائب العام، استمرت النيابة على هذا الشكل حتى عام 1350 هـ ، حتى صدر الأمر الملكي في ذلك الوقت بنقل اسم النيابة الحالية إلى وزارة الداخلية، وأصبح اسم المحكمة هو محكمة الإجراءات الجنائية ورئاسة مجلس النواب.

 

قسمت النيابة العامة إلى قسمين: وزارة الداخلية وتضم (الصحة، المعرفة، التلغراف، البريد، المحاكم الشرعية، الشرطة العامة، البلديات والأوقاف، والقسم الثاني، مجلس النواب، ويتكون من رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى وكيل وزارة الخارجية والمالية والشورى، حيث تعود مسؤوليات هذين الشعبين إلى الأمير فيصل بن عبد العزيز.

وكالات وزارة الداخلية

تضم وزارة الداخلية العديد من الهيئات المتنوعة، ولكل منها مجموعة من المهام والاختصاصات والأهداف التي تسعى إلى توفيرها، ومنها ما يلي:

  • وكالة الوزارة لشؤون الحقوق.
  • وكالة وزارة الشؤون الاقليمية.
  • وكالة وزارة الشؤون الأمنية.
  • وكالة وزارة الشؤون العسكرية.
  • الوكالة الوزارية للأحوال المدنية.
  • وكالة وزارة التخطيط والتنمية الأمنية.
  • الوكالة الوزارية للأفواج.

 

وفي الختام ، نكون قد إنتهينا من المقال ، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .

السابق
كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة ؟
التالي
تفسير حلم رؤية المرايا في المنام لابن سيرين