منوعات

وفاة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق بعد صراع مع المرض

وفاة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق بعد صراع مع المرض

وفاة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق بعد صراع مع المرض ، توفي المفكر الطبيب والناقد الكبير جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق الذي مرض قبل أيام ودخل العلاج الرئيسي. الجدير بالذكر أن الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة المصري الأسبق “25 مارس 1944” كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي ، حاصل على درجة البكالوريوس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة. مع مرتبة الشرف (يونيو 1965) .

 


وفاة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق بعد صراع مع المرض

توفي قبل أيام الطبيب والناقد الكبير جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق الذي مرض قبل أيام ودخل العلاج الرئيسي ، حصل على درجة الماجستير من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة مع مرتبة الشرف (يوليو 1969) ، ودكتوراه من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة مع مرتبة الشرف (1973) ، حصل جابر عصفور على العديد من الجوائز منها: جائزة أفضل كتاب في البحث النقدي ، وزارة الثقافة – القاهرة (1984) ، جائزة أفضل كتاب في الدراسات الأدبية ، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، الكويت (1985) .

حصل على جائزة أفضل كتاب في الإنسان. علوم. دراسات ، معرض الكتاب الدولي – القاهرة (1995) ، وسام الثقافة التونسي من رئيس الجمهورية التونسية (أكتوبر 1995) ، جائزة سلطان بن علي العويس في الدراسات الأدبية والنقد – الدورة الخامسة (1996-1997) ، عربي. مدافعة عن رابطة السيدات (8 مارس 2003) جائزة القذافي العالمية (الدورة الأولى) 2009 جائزة النيل (2019).


جابر عصفور والمشهد الثقافي العربي

يعتبر جابر عصفورالناقد الأشهر والأكثر شهرة في ساحة الثقافة العربية في الوقت الحاضر. منذ ما يقرب من نصف قرن ، انخرط في الكتابة النقدية في مختلف المجالات ما بين الشعر والرواية والقصة ، بالإضافة إلى كتاباته التي تصدت للأفكار الأصولية وجهاً لوجه ، واعتمد منذ اللحظة الأولى جانب التنوير ، ويبقى اسم جابر عصفور منبثقة عن الجيل الأكبر سنا الذي خرج بالثقافة والنقد من أروقة الجامعة للتواصل مع الناس ويكون الصوت والوسيط الأهم والأبرز في التواصل مع كل سلطة.


كتاب غواية التراث جابر عصفور

بعد “غواية الإسكندرية” لإبراهيم عبد المجيد ، يأتي كتاب “إغراء الإرث” للناقد الدكتور جابر عصفور ، وهي مجموعة مقالات نشرها في مجلة “العربي” الكويتية خلال عامي 1994 و 1995 ، بلغ عددها عشرين مقالاً ، ونشرت مؤخراً في سلسلة “كتاب العربي” في الكويت (رقم 62). ومن بين المقالات العشرين ، دور الشاعر وأهميته في المنظومة العمرانية للمجتمع ، أو في النظام الأبوي. السلطة ، تبدأ في التدهور التدريجي ، ويبدأ صعود دور الكاتب ، في هذا النظام ، ونفرق ، وظيفة لم تكن موجودة في النظام القبلي.


مؤلفات جابر عصفور

  • هوامش في الدفاتر المستنيرة – (بيروت: دار سعاد الصباح) (1994).
  • التنوير – (القاهرة: إضاءات الهيئة العامة لقصور الثقافة) (1994).
  • أنور العقل – (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتب) (1996).
  • آفاق العصر – (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتب) (1997).
  • زمن الرواية – (دمشق: د. المادة للثقافة والنشر) (1999).
  • الوثائق الثقافية – (القاهرة: المركز المصري العربي) (2003).
  • مراجعة الأدب والهوية الثقافية – (دبي: مجلة دبي الثقافية) (2009).
  • مرايا متجاورة بحث في نقد طه حسين.
  • (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتب) (1983).
  • علماء الأحياء وعلماء الأحياء – دار الثقافة من أجل النهضة ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة.
  • قراءة نقدية للتراث – (دمشق: د. كنعان للدراسات والنشر) (1991).
  • التنوير فى مواجهة الظلام – (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب) (1993).
  • اختبار التعليم – (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتب) (1993).
  • من أجل الدفاع عن التنوير – (القاهرة: الهيئة العامة للثقافة) (1993).

 

تابع أيضا : ما توقعات ميشال حايك 2022، تغيرات كبيرة في الدول العربية


في نهاية موضوعنا الذي تحدثنا خلاله عن وفاة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق بعد صراع مع المرض كذلك التعريف بالمؤلفات الخاصة به وحياته العلمية والعملية.

السابق
الفنانة سارة سلامة عمرها ديانتها زوجها آخر أعمالها اهم المعلومات عنها
التالي
كيف يعمل نظام مترو انفاق لندن؟