عام

يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء

الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء ؟ scaled

الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء ؟

يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء,حيث ندرك جميعا أهمية الماء في جميع مجالات الحياة، فهو أصل الحياة على كوكب الأرض وبدونه يتحول الكوكب الأزرق إلى كوكب قاحل لا حياة فيه, حيث تتعدد أشكال الماء فمنها الماء النقي والماء غير النقي، الماء والمحلول المائي.

يعد هذا السؤال من الاسئلة الشائعة والمطروحة على منصة مدرستي للتعلم الالكتروني ,سنوضح في مقالنا الاجابة الدقيقة على هذا السؤال.

تصنيف الماء

يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين,ويتواجد الماء في حالات المادة الثلاث وهي الغازية والسائلة والصلبة، ومثال عليها بخار الماء، الماء السائل، ومكعبات الثلج على التوالي، ويعد الماء واحد من أكثر المركبات وفرة في الطبيعة وضرورية للطبيعة كذلك,

الذرتان عندما يشكلان رابطة كيميائية يقوما بتكوين جزيء، والهيدروجين والأكسجين كلاهما عنصر ولكن عادةً ما يتواجدان كجزيئات تتكون من ذرتين “o2H2” ,وذلك لأن الهيدروجين يقوم بتشكيل روابط مع الأكسجين حتى يتم تكوين الماء، لذلك فإن الماء يعتبر جزيء ومركب أيضاً.

ويمكن من خلال هذا تعريف أن الأكسجين والهيدروجين عبارة عن جزيئات وليس مركبات، أما الماء جزيء ومركب في الوقت نفسه.

يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء

الماء عبارة عن مادة شفافة عديمة اللون والرائحة، وتتغير حالتها حسب البيئة المحيطة بها فقد تكون سائلة أو صلبة أو غازية وذلك عندما تتحول إلى بخار عند الغليان,وهي من المركبات الكيميائية الأكثر انتشاراً على سطح الأرض، ويتكون جزيء الماء من ذرة أكسجين وذرتين هيدروجين وصيغته H2O,لذلك يمكن وصف الماء بأنه مركب وليس عنصر,حيث أن المركب يتكون من عنصرين أو أكثر، والماء يتكون من عنصرين وهما الهيدروجين والأكسجين وصيغته الكيميائية هي H2O وهو ما يمكنه من امتلاك خصائص مميزة.

خصائص الماء

إلى جانب أن الماء عديم اللون والرائحة والطعم، ويوجد في حالات المادة الثلاث الصلبة والسائلة والغازية، فإنه يمتاز بالعديد من الخصائص التي تجعل منه مركب يدخل في الكثير من الأشياء التي تدور من حولنا,ومن هذه الخصائص:

  1. خاصية الالتصاق: عن طريق هذه الخاصية يستطيع الماء بجذب أنواع مختلفة من الجزيئات التي يمكنها تكوين روابط هيدروجينية مع الماء.
  2. خاصية التماسك:  والتي تعتبر من الخواص الأساسية في الماء والتي من خلالها تقوم جزيئات الماء بالانجذاب إلى بعضها البعض بفعل الروابط الهيدروجينية التي توجد بين جزيئاتها المتجاورة.
  3. درجة الحرارة النوعية للماء: يحتاج الماء للحرارة لكي تقوم بكسر الروابط الهيدروجينية التي توجد بين جزيئاتها مما يمكن الماء بمقاومة التغيرات المختلفة للطقس.
  4. الماء يمكن أن يكون حمضياً وقاعدياً في نفس الوقت.

وفي ختام مقالنا قمنا باستعرضنا عنوان يتكون الماء من الهيدروجين كيف اصنف الماء ؟ والذي يكسبه خصائص متعددة ومميزة ليكون أساس الحياة على وجه الكرة الأرضية.

السابق
تحميل كتاب فكر تصبح غنياً pdf
التالي
مدارس صنايع تقبل من مجموع 150 بالقاهرة