تعليم

تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها لماذا لم يذكر الأخلاق ؟

تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها لماذا لم يذكر الأخلاق ؟
تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها لماذا لم يذكر الأخلاق ؟
زواج المرأة ، النكاح ، تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها

 

تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها لماذا لم يذكر الأخلاق ؟  نرحب أعزائنا  الطلاب والطالبات المتميزين في منصتنا الفريدة والمثالية موقع حصاد نت ، الموقع الشامل لجميع الأسئلة الواردة في المملكة العربية السعودية ، والتي أنشأناها لكم لتفيدكم وتفيدكم بكل الأفكار و المراجع. قد تحتاج إلى الدراسة ، تابعو معنا .

 

الزواج

 

مصطلح يستخدم للدلالة على علاقة الرجل بالمرأة ، ويعني العقد والاتفاق بين الرجل والمرأة على الشراكة الزوجية وفق مبادئ وشروط معينة ، يعتبر الزواج المرحلة الهامة ، من أجل تكوين صداقات بشرية من خلال الأسرة ، وهناك تعريف آخر للزواج: هذه هي العلاقة الشرعية التي أقامها الله بين الرجل والمرأة ، من أجل بناء أسرة في جو من المحبة والسلام والحنان ، وفقًا لهذه العلاقة ، يتحمل كل طرف مسؤوليات والتزامات تجاه بعضهما البعض ، وفي علاقتهما وحياتهما للزوجين يؤدونها وفقًا لمبادئ ومعايير تشرحها الأديان والأعراف الاجتماعية ، ويثبتها المنطق والعلاقات والتجارب. بين الناس، إنتاج العديد من المعايير في هذا الصدد.

 

ما أهمية الزواج للفرد والمجتمع

إن لزواج أهمية كبرى للفرد والمجتع سنتناول في هذا المقال ما هي أهميته وأثاره :

أهمية الزواج للفرد : 

  • تطبيق لأمر الله تعالى بتطبيق سنة الكون ألا وهو الزواج :حيث أمر الشرع الإسلامي بالزواج وحضّ عليه ورغّب به، ففي الزواج تطبيق لأمر الله تعالى ونبيّه صلّى الله عليه وسلّم، وقد  وردت أدلة الترغيب والأمر بالزواج في الكثير من الآيات  والأحاديث النبوية، ومنها:  قوله تعالى: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ}،
  • تحصين النفس وعفافها من الوقوع بالخطأ  :إنّ إعفاف النفس وإحصانها هو هدف مهم جدًا من أهداف الزواج بالنسبة للفرد، وقد أشار إلى ذلك رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام بقوله: “يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ” .
  • يؤمن تحقيق الاستقرار النفسي  :التي تتولّد لدى الفرد عندما يتزوّج ويجد شريك حياته، وقد تحدّث القرآن الكريم عن هذا الجانب من الزواج وذلك بقوله جل جلاله: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً}،[٧]
  • نشر المودة والألفة  : وذلك لتبادله شعور الود والألفة بأن لديه عائلة  يشعر بوجودهم بالحنان والحب وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة فشعر بأن زوجها وأولادها هم بمثابة سند له وتشعر بوجودهم هذه الحياة من مشاق الحياة .
  • الطريق الشرعي لإشباع الغرائز الجنسية : حيث أنها تشبع الغرائز الجنسية وتقلل من الزنا والأمراض .

أهمية الزواج بالنسبة للمجتمع:

  • بناء المجتمع .
  • منع تفشي الرذيلة .
  • الحفاظ على أخلاقيات المجتمع من الانحلال .
  • الوقاية لكثير الأمراض الجنسية .
  • يسهم في تقوية الروابط الإجتماعية .

 

تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها لماذا لم يذكر الأخلاق ؟

الجواب أن الأخلاق في الإسلام ليست منفصلة عن الدين ، فهي جزء لا يتجزأ منه ، عملية مباشرة. إلى الحد الذي تفتقر إليه الأخلاق ، يتراجع الدين والعكس صحيح. لذلك غالبًا ما ربط الرسول الأخلاق بالدين ، فقال مثلاً: لا إيمان لمن لا إيمان ولا دين لمن ليس له عهد.

 

وفي الختام نكون قد إنتهينا من الإجابة على سؤال المقال ، ووضحنا مفهوم الزواج وأهميته على الفرد والمجتمع ، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم ، وإستفدتم منه .

السابق
ما هو الحيوان الذي لا يلد ولا يبيض
التالي
ما تفسير رؤية قطع الذراع في المنام و مالذي يدل عليه