عام

ما هي فضائل يوم الجمعة

يوم الجمعة وفضائله

 

ما هي فضائل يوم الجمعة ،يوم الجمعة هو أحب الأيام  ومكانته عند الله سبحانه والإكثار من الصلاة على النبي  والاستغفار وايضا فيه تحبيب بالطهارة  والاغتسال واستخدام السواك سنة عن رسول الله والتطيب بالعطر  ،وفي هذا اليوم الفضيل يستجاب فيها الدعاء ،عسى ان يوافق الدعاء في تلك  الساعة  المستجابه  ،والتقرب من الله سبحانه وله اهمية كبيرة عند المسلمين هذا اليوم،سنتحدث في هذا المقال عن  ما هي فضائل يوم الجمعة ومايميزه و ماحكم الغسل يوم الجمعة .

 ما يميز يوم الجمعة عن باقي الايام

ما يميز يوم الجمعة عن باقي الايام:

  • قال تعالى”يا أيها الذين أمنو إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فأسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير ان كنتم تعلمون ” صدق الله العظيم ، نهى الله البيع في وقت الصلاة وجعل الله تعالى المحافظة على صلاة الجمعة سببا لتكفير الذنوب والاثام  وتتميز صلاة الفجر يوم الجمعة مع جماعة المسلمين بالفضل عن غيرها من صلوات الفجر في باقي الايام “افضل الصلوات عند الله عز وجل صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة .
  • من مات من اهل الملة يوم الجمعة او ليلتها بالوقاية فتنة القبر لقوله صلى الله عليه وسلم “ما من مسلم يموت يوم الجمعة او ليلة الجمعة الا وقاه الله تعالى فتنة القبر”
  • يوم الجمعة من اكتر الايام التي يتم فيها الاكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليها وسلم وان الصلاة على النبي مستحبة في جميع الاوقات  الا انها يوم الجمعة اكثر فيها الاستجابة “ان من افضل ايامكم يوم الجمعة فاكثروا علي من الصلاة فيه فان صلاتكم معروضة علي “
  • ميزة الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة لإستحباب قراءة سورة الكهف فيه  فعن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:” من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة  أضاء له من النور ما بين الجمعتين” .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير يوم طلعت عليه الشمس، يوم الجمعة فيه خلق ادم وفيه ادخل الجنة وفيه اخرج منها ولا تقوم الساعة الا في يوم الجمعة .
  •  ميزة يوم الجمعة عن غيره من سائر الايام بعدة فضائل ونعم حيث وصف انه عيدً للمسلمين وخير يوم طلعت فيه الشمس .
  • صلاة الجمعة مفروضة واجبة على كل مسلم ذكر بالغ عاقل وقد ثبتت فريضتها بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه، وسلم وان الصحابة رضوان الله الله عليهم قد جمعوا على فريضتها واكدوا على أدائها وبيان أدلة فرضية الجمعة.

ما حكم غسل يوم الجمعة

ما حكم غسل يوم الجمعة، شُرع يوم الجمعة للمصلى، مجموعة من الاعمال التى يقوم فيها المسلم ،وهي الغسل وهي أفضل واحب وهو النظافة من الاوساخ والروائح المكروهة أما الاغتسال للجمعة قبل صلاة الفجر فلا يعتبر غسل جمعة  ،وايضا على المصلي الجمعة ان يبكر في ،الخروج للمسجد بعد الاغتسال.

 

وفي الختام المقال ، يوم الجمعة من افضل ايام الاسبوع  ،وهي الاحب عند الله وعلينا بالاستغفار والصلاة على النبى محمد صلى الله عليه وسلم وقرأة سورة الكهف ، والدعاء يستجاب و يا رب تغفر لنا في هذا اليوم وتستجيب دعائنا ،نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم  .

السابق
من هي لينا الهاني شقيقة الفنانة سارة الهاني
التالي
من ابرز مهام الهيئة العامة للزكاة والدخل