صحة

ما هي السعرات الحرارية في الرطب

الرطب يحتوي علي السعرات الحرارية

ما هي السعرات الحرارية في الرطب ،يعتبر نوع الرطب من التمور أقل احتوائها على السعرات الحرارية ،وخاصة تمر العجوة الذي ،يعد أقلهم سعر حراري فهي تحتوي من 10 إلى 15 سعر حراري فقط ،وكل 100 جرام من التمر لرطب الطازج، يحتوي على 68 سعرة حرارية فقط ،بالعكس التمر المجفف الذي يزيد الضعف تقريبا في سعراته الحرارية الذي يحتوى عليها، عليه  سوف نعرض لكم في هذا المقال ما هي السعرات الحرارية في الرطب، وأهم فوائده .

ما هي السعرات الحرارية في الرطب

يعتبر النوع الرطب ،في التمور أقل في احتوائه على السعرات الحرارية، وخاصة تمر العجوة الذي يعد أقلهم سعر حراري، على الاطلاق ،فهي تحتوي من 10 إلى 15 سعر حراري فقط وكل 100جرام، من الرطب الطازج يحتوى على 68سعره حرارية فقط، بعكس التمر المجفف ،الذي يزيد الضعف تقريبا من سعراته الحرارية، الذي يحتوى على 142سعر حراري،
ويعتبر هذا النوع من الرطب غني جدا ،بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان ،ويحتوى كل 1000جرام منها أي ما يزن كيلو تقريبا على 3000سعره حرارية وكل 100جرام منها يحتوى على 277سعر حراري.

من فوائد الرطب

1. ان تناولها في الصباح ،على الريق يقي من السحر والسم كما ،قال صلى الله عليها وسلم:(من اصطبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ).
2. يعتبر الرطب مفيدا، للمصابين بأمراض صدرية وفقر الدم.
3. يعتبر الرطب ،فائدة عالية للاطفال ،والرياضين والعمال والنساء الحوامل.
4. الرطب من الثمار الضرورية، للحفاظ على رطوبة العين وبريقها ،ويمنع جحوظها وتشكل الواد أسفل العين ،ويقوي الرؤيا ويعمل على مكافحة غشاوة العين.
5. يعمل الرطب ،على الترطيب الامعاء وتليين الاوعية الدموية ،ويمنع تشكل الالتهابات.
6. يكافح الرطب انسداد الشهية، وسلامة اللسان والشفاه والجفون، ويمنح الجسد القوة والحرارة.
7. تحفيز وظيفة الجهاز العصبي ،لإحتوائه على مستويات مرتفعة، من فيتامين ب والذي يحفز وظيفة اجزاء ،الجسم المختلفة بفعالية اكتر.
8. يحتوى  الرطب ،ايضا على بوتاسيوم الذي ،ينظم عمل الجهاز العصبي كما يحسن ،وظيفة الدماغ مما يساعد على تحسين نوعية النوم.
9. المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية، ويحتوى الرطب على نسبة عالية ،من البوتاسيوم ومستوى منخفض من الصوديوم ويساهم بفعالية ،في تحفيز صحة القلب والاوعية الدموية ،من خلال تنظيم معدل ضربات القلب والسيطرة على ضغط الدم وتقليل الاصابة بامراض القلب.
10. معالجة فقر الدم ،يساعد لاحتوائه على على نسبة مرتفعة من الحديد.

 

ما هي المناطق التي تشتهر بالرطب

يعرف الرطب، انها ثمار شجرة النخيل و،الذي ينمو في المناطق الاستوائية والصحراوية، وانتشرت زراعة منذ الاف السنين في ،جميع انحاء الشرق الاوسط ،ومن انواعه المعروفة التمر المجهول ،ولها انواع كثيرة وهي احد الفواكه الموسمية، والتي تتوفر طازجة دائما ويتميز بمذاقه الحلو، وقيمته الغذائية المرتفعة.

اقرأ ايضا

وفي الختام  المقال ، الرطب ذكره الله في القرآن ،وهذا دليل على فوائده عديدة ،واهميته ، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم .

السابق
سلم رواتب العسكريين 1444 المعدل
التالي
سبب وفاة ام محمد الشهيرة بعبارة “يخسي الجوع وانا امك”