اسلاميات

صفات العشرة المبشرين بالجنة

صفات العشرة المبشرين بالجنة

صفات العشرة المبشرين بالجنة ، إن الكثير منا والكثير من حلمه من هذه الحياة الدنيا إرضاء الله وتحقيق غايته من خلقه في الأرض ، للحصول على الفوز بالجنة يوم القيامة ، حيث نسعى جاهدين كمسلمين في أداء العبادات والعمل على نشر الدعوة الإسلامية والتي هي دين الله عزوجل في الأرض ، لذلك يسعى كل مسلم إلى اتباع تعاليم الإسلام والالتزام بشرائع الله تعالى ورسوله وتنفيذ أركان الإسلام للفوز بالجنة والنجاة من النار ، سنوضح لكم المعلومات الكاملة فيما يتعلق بالموضوع أعلاه .

 

معلومات عامة عن المبشرين بالجنة

المبشرون العشرة في الجنة هم مجموعة من أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذين ضحوا بأرواحهم وأرواحهم ولم يضحوا بشيء في سبيل انتصار ومجد الإسلام والمسلمين ؛ لأن لهم أجرًا عظيمًا في إعلاء كلمة الدين ، وتمكين المسلمين ، وإقامة دولة إسلامية ، وفي الحديث الكريم قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم  {أبو بكر في الجنة ، وعمر فيها الجنة ، عثمان في الجنة  ، علي في الجنة ، طلحة في الجنة ، الزبير في الجنة ، عبد الرحمن بن عوف في الجنة ، سعد بن أبي وقاص في الجنة ، سعيد بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ” رواه الترمذي وصححه الألباني.

 

صفات العشرة المبشرين بالجنة

سنسرد لكم في النقاط التالية صفات العشرة المبشرين بالجنة :

  • أبو بكر الصديق: عبد الله بن أبي قحافة ، أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان صاحبه في الهجرة ، وكان ينفق ماله في سبيل الله في نصرة الدين. وتحرير المسلمين من العبودية.
  • عمر بن الخطاب: هو فاروق الأمة ، وقد أخذ هذا اللقب لأنه ميّز بين الحق والباطل ، وعرف بالعدالة وحب الإسلام والقتال على انتصاره على الدوام.
  • عثمان بن عفان: كان ذلنورين من أثرياء المسلمين ، وقد خدم الإسلام بهذا المال ، ولما أصبح خليفة للمسلمين ، أدى إلى الحج مع الناس عشر مرات متتالية.
  • علي بن أبي طالب: كان أول من أسلم ، وأثناء الهجرة كان مشركون قريش ينتظرون رسول الله صلى الله عليه وسلم. ففدى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونام على فراشه ، وكان زوج السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • – طلحة بن عبيد الله: طلحة بن عبيد الله من أهم أبطال المسلمين. لأنه شارك في جميع المعارك والغزوات التي حدثت في حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وتسابق للدفاع عن الرسول بكل قوته.
  • الزبير بن العوام: أسلم الزبير وهو في الثامنة من عمره فقط ويعتبر أول من يسل السيف دفاعا عن الإسلام والمسلمين.
  • – عبد الرحمن بن عوف: هو أيضا من أغنى المسلمين ، ينفق ما يقرب من نصف ماله على الدعوة للإسلام ، ومن مظاهره أنه كان يشتري خيولا للجهاد.
  • سعد بن أبي وقاص: سعد – رضي الله عنه – من أمهر الرماة ، لأنه كان أول من رمي السهام في سبيل الله ودعوة الإسلام.
  • سعد بن زيد: من المسلمين الذين ساهموا في انتصار المسلمين وإعالتهم ، ورغم أنه لم يشهد غزوة بدر ، رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسهام. لتلقي الهدايا وكأنه حضر جنازة.
  • أبو عبيدة بن الجراح: آخر عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الموعود بالجنة أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه.

 

معلومات عامة عن الصحابي أبي بكر الصديق

ويعتبر أول من يُدعى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهو من الخلفاء العظماء بقيادة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والناس أعزاء عليه ،  كما وهو  والد أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر زوجة نبينا  وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، كما كان يظن الناس أن أبا بكر كان غنيًا  ، كونه ورث مالًا عن أبيه وأمه ، ولكن ليس هذا صحيحًا  ، لأنه كان تاجرًا أمينًا ، فدعمه الله حتى وصل ماله إلى أربعين ألف درهم ، كان رجلاً له العديد من الأطفال ، واستخدم عائلته ، وحتى والده الذي كان أعمى في آخر أيام حياته ، وحتى لوالدته التي لم تستطع العمل أيضًا.

 

إقــــــــــــــــــــــــــــــــرأ أيـــــــــــــــــــــــــــضاً

 

وفي الختام لمقالنا هذا نكون قد سردنا لكم المعلومات الكافية في السطور السابقة فيما يتعلق صفات العشرة المبشرين بالجنة ، إذا إن هؤلاء الصحابة كان لهم الفضل الكبير في نشر دعوة الإسلام والدفاع عنها وعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لذالك كرمهم الله بهذه المنزلة العظيمة وجعلهم من المبشرين بالجنة في حياتهم ومماتهم ، كمت خلدهم الى يومنا هذا في سيرة عطرة .

السابق
سبب وفاة المستشار حسين عبده خليل
التالي
عائلة السحيلي وش يرجعون الأرشيف