صحة

كيف أعتني بنفسي

كيف أعتني بنفسي، جمهور موقعنا الكريم، لا بدّ أن كلّ فرد منّا في حياته يحب أن يتفاعل مع الآخرين، وأن يحظى بالاهتمام من أشخاصه المفضلين، أو حتى يبادلهم هو ذلك الإهتمام، وهذا حسن، ولكن، هل فكّرت مرّة كيف يمكنك أن تهتني أنت بنفسك؟ أن تجعل لها معاملة واضحة تمنحها من خلالها ما تستحقه من حبّ واحترام؟ نعم لا تستغرب، هذا ما يجب عليك أن تفعله، وهذا ما سوف نتطرق له من خلال مقالتنا هذه، عن أبرز وأهم الطرق للعناية في النفس، وجعلها أكثر جمالا وصلاحا ولطفا، والابتعاد بها عن القبح والفساد والغِلظة.

ما معنى أن يعتني الانسان بنفسه

كيف أعتني بنفسي، كما أنّ لكل شيء في حياة الإنسان عليه حقّ، فإن لنفس الإنسان على نفسهِ حق كبير أيضا، فلا بدّ له أن يعتني بها، ويحاورها، ويمشي معها حتى يصلا برّ الأمان، وربما سوف تقول أيها القارئ الكريم، وهل الإنسان شيء غير نفسه؟ ومن ذلك الذي سوف يعتني بنفسه وهما واحد، وهذا سؤال فلسفي جيّد، ولكن الحقيقة أن الإنسان كائن أكثر تغقيدا، وفيه أكثر من مكوّن، ومن مكوانته تلك، أكثر من نفسٍ، يضبطها هو بالعقل، وهذا مقصدنا في الاعتناء في النفس، أي تغليب صوت العقل، على صوت الهوا، وتغليب صوت الضمير الحي، على صوت الشهوة، والتمسك بالعلم، على سبيل الجهل، كي لا يصطدم الانسان بنفسه فيخسرها.

علم النفس طريق لأن يعتني الانسان بنفسه

للاعتتناء بالنفس، لا بدّ لنا من رفع وعينا الثقافي، الذي يمنحنا القدرة على محاورة نفسنا والتعامل معها بأقصى درجات العناية، ومن سبل ذلك، المعرفة بعلم النفس، الذي يقدّم لنا كل فائدة في هذا المجال، والذي يبرز لنا أهمّ النصائح والتي منها:

  1. تلطّف بنفسك، كما تتلطّف بغيرك، هذه قاعدة ذهبية، فكما تسعى لتفهم غيرك واللطف بهم، تذكر دائما أن نفسك تستحق هذا اللطف فلا تقسو عليها.
  2. كن محبا. فالحب من أهم سبل الاعتناء بالنفس، حيث أن الحقد والكراهية، يجعلانك مشغولا تستنزف نفسك فيما لا ينفع.
  3. لا تندم عى الماضي، ندم يعطلك، تعلم وأمضي في سبيل حياتك فكلنا يخطئ.
  4. طوّر من قدراتك الثقافية، تحقق النجاح.

 

أبرز النصائح الهامّة من خلالها يعتني الانسان بنفسه

بالإضافة إلى ما سبق من نصائح تتلعلق بالاعتناء بالنفس، التي طرحناها من زاوية علم النفس، فإننا نوضح لكم بعض النصائح الهامّة التي تفيد في هذا الطريق، والتي منها بطبيعة الحال، ضرورة أن يلتفت الانسان إلى نفسه، فهو المسئول عنها، ويكون ذلك من خلال تهذيبها، وتعليمها، كما ويكون من خلال الاعتناء بعلاقة الانسان بربه، حيث هي من تمنح النجاة في الدنيا والآخرة، وهذا أهم سبيل للإعتناء بالنفس.

اقرأ أيضا!

 

 

 

السابق
ما هو مرض مكس الاردني ؟
التالي
ما هي عملية مهند الشنقيطي